نافذة

نصرُ ليبيا, فرح ٌ بحجم ِ سنواتِ القهر Print
نصرُ ليبيا, فرح ٌ بحجم ِ سنواتِ القهر
بلقيس حميد حسن
لم استطع النوم, منذ أيام وأنا اتابع أخبار وفرح ثوار ليبيا, ساعة ً أبكي فرحاً حينما أرى الشباب الثوار يلوحون للكاميرات التلفزيونية باشارات النصر والفرح, وأخرى اقفز ابتهاجا كالاطفال, وكم اثر بي ذلك الشاب الصغير مع الثوار والذي يلوّح بيده لأمه مناديا:
"انا هنا يا أمي. "
كم شدني هذا المشهد واحزنني, وذكرني بقلوب كل الأمهات, حتى تمنيته ان يكون هو ابن تلك الأم التي تبحث عن ابنها والتي صارت فاصلا على شاشة الجزيرة قائلة:
"لا أدري اين ولدي, أريد ولدي".. وتبكي.
اليوم أرى بكل حواسي فرح النصر المشوب بالقلق والحزن, والتوجس, والانتظار, وهكذا دائما يكون فرح الانتصارات بعد قتال ودمار وفقد أحبة, إنه فرحٌ متألم.
لا أملك رقم تلفون شخص في ليبيا  كي أتصل وابارك بالثورة. اتصلت بمعارفي العراقيين في بلدان الشتات العديدة لنهنيء بعضنا بنجاح ثورة ليبيا العظيمة. الان بعد منتصف الليل ولا يمكنني ايقاظ الناس, انا الفرحة حد الجنون بهذه الثورة التي عايشتُ تفاصيلها وصار التوق لنصرها عندي سيلا جارفا لا يقاوم.
مباركة دماء شهداء ليبيا الحرة.
مباركة دموع الثكالى وأمهات المفقودين, والجرحى والمعاقين.
مباركة هموم وآلام المغتصبات والمكسورين والمعذبين.
مباركة ايادي الثوار واعلام الثورة وهي ترفرف عاليا بعد جهد, وحرب, وتضحيات.
مباركة تلك العقول والقلوب التي رعت الثورة, وخططت لها وثابرت وصبرت حتى قطفت الثمر.
مباركة تلك الأصوات التي صرخت ونادت العالم بدموعها وكشفت ظلم القتلة.
مباركة تلك الوجوه التي اطلت علينا من على الشاشات والتي عايشناها لشهور عديدة, وجوه الثوار والمثقفين والمدافعين عن حقوق الانسان من الليبيين المعارضين, الذين  تعاطفنا معهم وأثروا فينا كثيرا, حتى غدونا وكأننا نعرفهم عن قرب, احببناهم وهم يدافعون بكل نقاء وصدق وحنكة عن شعب مظلوم منتهك الحقوق.
مباركة عيون أطفال ليبيا التي برهنت على قسوة الطغاة وبعدهم عن العدالة الانسانية.
ولن انسى ذلك الطفل الذي يخرج على الفضائية يوميا قائلا: "انا اقول لمعمر يطلع هو وعايلته وبس"
طفل يتكلم وكأنه شيخ من شيوخ الثورة الذين عركتهم الحياة والتجارب. انه طفل الثورة العظيمة.
هنيئا لكم ياشعب ليبيا نصركم الجميل بعد صبر وقرابين.
هنيئا لكم وانتم تنضمون لركب الحضارة البشرية الحديثة, بانتظار بناء وطن يعلو فيه صوت القانون وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية, وطن لا يعرف الفوارق بعد ان اختلطت دماء ابناء شعبه جميعا في ثورة عارمة, حطمت جبروت طاغية جثم على القلوب لأكثر من اربعة عقود.
ليتني اعيش الافراح هناك في تلك الساحة التي ثارت وانقلبت على الظلم واستبدلت علم الطاغية بعلم الحرية والاستقلال, ليتني هناك حيث تصدح الهتافات من القلوب والحناجر بصوت واحد ملؤه الصدق والأمل والشموخ.
ونقول للقذافي كما قال الطفل الليبي وهو الأصدق, ماعليك سوى الرحيل او التسليم, فأينما كنت ومهما فعلت, لن تستطيع اعادة عقارب الساعة الى الوراء, سقط  حصنك اللامنيع, وهمت َ على وجهك, خارج المكان والزمان, فصرت بحكم المعدوم مهما استطالت بقايا مخالبك, ونهشت بأرواح الأبرياء كآخر نزعة موت لك ولأتباعك. انه يوم نهايتك, وهي نهاية كل طاغية,  وموعدنا قريب حتما مع سقوط طاغية سوريا, وطاغية اليمن ويتبعها غيرهم من الطغاة والمتجبرين, لتكون الأرض أكثر أمانا والحياة أجمل وأنظف..
24-8-2011