نافذة

ياسر العظمة.. مبدعٌ زاهدٌ إلا بالحقيقة Print

بلقيس حميد حسن

منذ اكثر من عشرين عاما, قدم الفنان الشامل, المتعدد المواهب ياسر العظمة مسلسله الفكاهي الذي حمل عدة اسماء, فقد بدأه ب"مرايا" لسنوات طويلة, ثم "شوفوا الناس" ثم "عشنا وشفنا".

وفي كل هذه الأعمال الراقية كان الفنان ياسر العظمة ممثلا بارعا وكاتبا وانسانا مثقفا طامحا بخلق مجتمع الرقي والحضارة الحقة. ولاشك ان أعمال ياسر العظمة أثارت افكارا جديدة وشجاعة, حركت ركود المجتمع العربي الرازح تحت تقاليد ومفاهيم لم تتغير منذ قرون.
من هنا يندرج  ياسر العظمة ضمن أبرز الرواد في مجال الفكاهة الناقدة والتي أسست لفن يناقش القضايا الاجتماعية والسياسية العالقة في المجتمعات العربية بكل صراحة ووضوح, فلم تكن فكاهته هابطة ومملة, ولم يضحي بالفكر على حساب الحصول على جمهور بسيط,, لأنه لم ينزل بوعي المشاهد كما فعل بعض الفنانين- في محفل تقديم الفكاهة- بخلقهم الضجيج والصخب على الشاشات والمسارح, انما رفع الوعي والشعور بانسانية المرء مهما كان في مجتمعاتنا التي يتعامل فيها البشر فيما بينهم على اساس معايير غير انسانية غالبا, حيث فتح فناننا امام عيني المشاهد حوارا يجعل العقل البشري لا يقبل العودة الى الوراء بعد ان يرى أمامه اعمالا فنية بأهداف نبيلة لا تجارية قائمة على اساس خدمة المجتمع لاعلى أساس الحصول على شهرة او مال.
لقد قدم لنا ياسر العظمة ما أبكانا واضحكنا بإهاب محبب وبشفافية لا تضاهى, ترينا اعماقنا وأعماق المهمشين في مجتمعاتنا العربية, وترينا الأنا المتضخمة عند البعض والتي هي سبب كاف لتهديم أرواح وتحطيم نفوس فئات كثيرة تعيش على هامش المجتمع العربي المليء بالخلل والخراب وتعطيل الطاقات الخلاقة.
بالاضافة الى ذلك فالفنان قد فتح افاقا واسعة للعمل أمام بقية الفنانين وقدم في أعماله وجوها جديدة اصبحت من الوجوه المعروفة والناجحة في الاعمال التلفزيونية, حتى اصبحت مسلسلاته مدرسة لتخريج موهوبين جدد في الفن والابداع والجمال.
انني حينما اكتب عن الفنان ياسر العظمة- الذي لا يشكل سلطة ما, ولا واسطة ما, ولا نفعا ماليا بالنسبة لي على الأقل- انما انطلق من منطلق رسالتي في الكتابة والحياة, وهي الدعوة لان تكون اعمال البشر من أجل الانسان اولا. كما انني أردت تسليط الضوء على درجة الزهد بالشهرة والمال والسلطة التي تمثلت بهذا الانسان الراقي والحضاري الذي يندر امثاله عندنا نحن العرب. فقد تابعت على مدى ما يقارب العشرين عاما أعماله ولم أر له يوما لقاءً تلفزيونيا واحدا ينفخ به ذاته امام الجمهور كما يفعل الكثيرون, ولم اره حاضرا مهرجانا او حفلة فنية ما, كما لم نره يـُكرم او يـُبجل رغم كل دأبه في العطاء. انه يذكرني بشخصيات تاريخية كنا نقرأ عنها في الكتب ونعتبرها اليوم- ومع الاسف- في عداد الأساطير, ومن صنع الخيال لا الواقع, فعلاقته بالشاشة علاقة مُنجز بالناس لا أكثر.
وفي هذه الوقفة الصغيرة التي لا تسع منجزه العظيم الشأن, لابد وان نتذكر ان هذا الفنان المبدع قد حقق  لنا الحلم الذي كنا نتمناه, فكان اشبه بالملاك او النبي في غير زمن الانبياء هذا, زمن لم يعد فيه للملائكة والقديسين ذكرى في حياتنا, حيث تـُحاصر القيم والمباديء الانسانية, ويسمى الزهد نقصا وعيبا أوغباءً, وباتت الفضيلة مظاهرا براقة يرتديها المجرم, والخاطيء, والمغتصب لتزييف الحقيقة.
ألا سقيا لزهدك ياسر العظمة.
سقيا لتألقك الروحي بين ملايين العرب.
سقيا لك حينما أعطيتنا قوة المثل الذي افتقدناه على أرض الواقع خاصة في الوسط الثقافي العربي المليء بأوهام العظمة وأمراضها المتفشية.
شكرا لك إذ منحتنا أملا كان كالحبل نتمسك به كي لا نقع في هوة اليأس القاتل.
وأسأل هنا شوقاً لأعمال الفنان ومحبة به:
أين فنان المظلومين, والمقهورين, والفقراء, والمهمشين ياسر العظمة اليوم؟
لماذا يبتعد عن جمهوره؟ ولماذا لم نر َ له جديدا رغم كل المستجدات الحاصلة في واقع المجتمعات العربية اليوم؟
هل توقفت رسالته عند هذا الحد؟ أم ماذا؟
7-5-2011

نشرت في الصحف والمواقع العربية